Qawmi

Just another WordPress site

لائحة القومي العربي

ملصق جديد للائحة القومي العربي ولمنظمة الشباب القومي العربي- لبنان

 

يظهر في الملصق صورة الزعيم جمال عبدالناصر والرئيس الشهيد صدام حسين  كما يظهر في الملصق المجاهد الكبير عبدالكريم الخطابي واليكم فقرة مبسطة عنه

 

لقب ببطل الريف، وأسد الريف . بويع أميرا للمجاهدين. ورفض أن يبايع ملكا بالريف. كما رفض ان يبايع خليفة للمسلمين .عاش مجاهدا. لم يقبل المناصب و لاالنياشين و لا المال .رصد له البرلمان الهندي منحة خاصة لمساندته الحركات التحررية؛ رفض كل ذلك. حقق انتصارًا عسكريًّا هائلاً على الإسبان في معركة أنوال في المغرب سنة 1921م.

فوجئ الفرنسيون بانتصار الخطابي على الإسبان، وكانوا يتمنون غير ذلك، كما فجعوا بانسحاب القوات الإسبانية من إقليم جبالة كله؛ ولذا قرروا التدخل في القتال ضد الخطابي ولمصلحة الإسبان، وكانت فرنسا تخشي من أن يكون نجاح الخطابي في ثورته عاملاً مشجعًا للثورات في شمال إفريقيا ضدها، كما أن قيام جمهورية قوية في الريف يدفع المغاربة إلى الثورة على الفرنسيين ورفض الحماية الفرنسية.

واستعدت فرنسا لمحاربة الخطابي بزيادة قواتها الموجودة في مراكش، وبدأت تبحث عن مبرر للتدخل في منطقة الريف، فحاولوا إثارة الأمير الخطابي أكثر من مرة بالتدخل في منطقته، وكان الخطابي يلتزم الصمت أمام هذه الاستفزازات؛ حتى لا يحارب في جبهتين، ويكتفي باستنكار العدوان على الأراضي التابعة له، ثم قام الفرنسيون بتشجيع رجال الطرق الصوفية على إثارة بعض القلاقل والاضطرابات في دولة الريف، فلما تصدى لهم الأمير الخطابي تدخلت فرنسا بحجة حماية أنصارها، واندلع القتال بين الخطابي والفرنسيين في (رمضان 1343هـ= إبريل 1925م)، وفوجئ الفرنسيون بالتنظيم الجيد الذي عليه قوات الأمير الخطابي، وببسالتهم في القتال، فاضطروا إلى التزام موقف الدفاع طيلة أربعة أشهر، وأصيبت بعض مواقعهم العسكرية بخسائر فادحة.

نفي الخطابي الى القاهرة وفي فترة إقامته بهناك كان يتابع نشاط المجاهدين من أبناء المغرب العربي من خلال لجنة تحرير المغرب، التي أسسها وتولى رئاستها.

 

كما يظهر في الملصق شعاري لائحة القومي العربي ومنظمة الشباب القومي العربي – لبنان يتوفر الملصق لدينا بكمية جيدة اذا رغبت بامتلاك (نسخة ورقية من الملصق) يرجي ارسال عنوانك على البريد التالي  admin@qawmi.com

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *